منتديات دمعة الجزائر
http://
التربية بالرفق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التربية بالرفق 829894
ادارة المنتدي التربية بالرفق 103798

منتديات دمعة الجزائر
http://
التربية بالرفق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التربية بالرفق 829894
ادارة المنتدي التربية بالرفق 103798

منتديات دمعة الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دمعة الجزائر

 

 التربية بالرفق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمزة الفضيل
عضو نشيط
عضو نشيط
حمزة الفضيل


عدد المساهمات : 94
نشاط : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

التربية بالرفق Empty
مُساهمةموضوع: التربية بالرفق   التربية بالرفق Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 4:09 pm

التربية بالرفق P4CA2WNWGACA3I9MH8CASC5LMVCAZCAR0CCAUTVIFECA8PMJXZCAG4PBP8CAEY9233CA1GAVXCCA24IH2GCA2LJ8TKCAKTB20BCAIQ0UV6CAG8S85ACAFDOXLYCAX8ALMKCAEBJP5LCAKYFYEACAIQ5BS4





نص المقالة:


يظن كثير من المربين أن القسوة هي الحل الأمثل في كثير من مشكلات الأبناء ، وأن الشدة والعقوبة هي الرادع عن تكرار الأخطاء والوقوع في المخالفات ..
وأنا هنا أختلف اختلافا كبيرا مع أصحاب تلك الوجهة ، نعم أتفق معهم في كون الحزم عنصرا مهما في التربية ولكن الحزم الذي أقصده يعني الوضوح والثبات على القرار والتلويح بالعقوبة وقد يكون في بعض الأحيان تطبيق للعقوبة المتدرجة من الخفيف إلى الأثقل .. ..
إلا أنني ههنا أؤكد على أن أسلوب العلاج بالرفق والتربية بالدعم الوجداني قد ينتج نتائج إيجابية أفضل كثيرا مما قد يظن البعض ، وأن العقوبة إنما يقبل استخدامها كلما اقتضت الحاجة فحسب وصارت لازمة وهي عندئذ تستخدم في حدود ضيقة جدا أيضا ..
إن الهدف الأكبر من التربية بالرفق هو تكوين رابطة وجدانية قائمة على مساندة صاحب المشكلة ومن ثم يهدف المربي هنا إلى تطوير علاقة إيجابية معه لتصبح دعما مهما أثناء التوجيه .
ونتيجة للرابطة الوجدانية التي تتكون تدريجيا مع المتربي فإنه يتعلم ثلاثة أشياء أولها : إن وجود المربي يرتبط لديه بالأمان والطمأنينة ، وإن كلماتنا وإيماءاتنا تعني الإثابة والمكافأة في ذاتها ، وليس التحكم والرغبة في الضبط ، وإن المكافأة تأتي من إسهامه ( وليس من مجرد خضوعه ) .
إن ذلك سيجعل من الميسور علينا تحقيق تغيرات إيجابية في تفاعلاتنا مع المتربي لا أن تكون خططنا قائمة على مجرد رد الفعل ودرء الخطر .
فالمربي الذي استطاع أن يبني علاقة دافئة، سيكون بإمكانه استشراف السلوك ؛ قبل حدوثه ، وسيكون بإمكانه الاستفادة من هذه الرابطة في أكثر المواقف خطرا وحرجا .
لهذا نجد أن العلاج بالرفق غالبا ما يحقق نجاحا كبيرا في مثل هذه الحالات بالذات .
وههنا يمكننا أن ننصح المربين أن يجعلوا وجودهم مدعما للأبناء وأن يكون وجودهم مرتبطا بالدفء والرعاية والتقبل والاهتمام ، ولا يشترط هنا الثواب والهدية .
كذلك ننصحهم ان يشجعوا الأبناء على تبادل السلوك الوجداني ، كالابتسامة والتفريغ الوجداني للمواقف السلبية ، كذلك أن تكون تفاعلاتنا مع الأبناء طبيعية وغير مفتعلة ، وناشئة عن قناعة وجدانية من الوالدين والمربين ، وعندما يعزف الأبناء عن الإسهام والتفاعل لأي سبب ، يجب علينا ههنا أن نهيىء الظروف الملائمة التي تدفعهم إلى السلوك المطلوب ولا ندفعهم إليه دفعا باستخدام الأوامر والنواهي.


المؤلف: الجازي

لموقع:طفلي



أنتظر ردودكم


عدل سابقا من قبل حمزة الفضيل في الأحد سبتمبر 13, 2009 1:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
Admin
الزعيم


عدد المساهمات : 622
نشاط : 1368
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

التربية بالرفق Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالرفق   التربية بالرفق Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 10:22 pm

اقتباس :

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://d-algrai.ahlamontada.com
 
التربية بالرفق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دمعة الجزائر :: الاقسام الاسرية :: منتــــدى عالــــم الطفــــل-
انتقل الى: